اليمن 360

ألمانيا تصنف حزب الله منظمة إرهابية وتلاحق أعضاءه

قالت وزارة الداخلية الألمانية الخميس إن ألمانيا صنفت حزب الله اللبناني المدعوم من إيران منظمة إرهابية، وحظرت جميع أنشطته على ترابها.

وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن الشرطة الألمانية نفذت مداهمات في الصباح الباكر من اليوم، بهدف اعتقال أشخاص يشتبه في كونهم أعضاء في الجماعة. 

ويعتقد مسؤولون أمنيون أن ما يصل إلى 1050 شخصا في ألمانيا أعضاء في جناح متطرف في حزب الله.

وكتب ستيف ألتر أحد الناطقين باسم وزير الداخلية الألمانية هورست سيهوفر، في تغريدة على تويتر، أن الوزير "منع اليوم نشاط المنظمة الإرهابية حزب الله في ألمانيا"

وكانت ألمانيا في السابق تفرق بين الذراع السياسية للجماعة وبين وحداتها العسكرية التي تقاتل إلى جانب جيش الرئيس السوري بشار الأسد.

وكانت بريطانيا قد اتخذت قرارا مماثلا في يناير الماضي، إذ أعلنت وزارة المال البريطانية أنها أضافت حزب الله اللبناني بكافة أجنحته إلى لائحتها للتنظيمات الإرهابية وبات خاضعا لمقتضيات تجميد أصوله في المملكة المتحدة.

اخبار اليمن 360

وأصبح القانون البريطاني بموجب ذلك يعاقب بالسجن لمدة قد تصل لـ 10 سنوات في حال الانتماء إلى حزب الله أو في حال الترويج له.

ومنذ مارس 2019 تم حظر أي نشاط لحزب الله في بريطانيا بشكل يتجاوز القرار السابق بشأن نشاطات جناحه العسكري، وأعيد سبب ذلك إلى "محاولاته لزعزعة استقرار الوضع الهش في الشرق الأوسط".

وتصنف إسرائيل والولايات المتحدة حزب الله تنظيما "إرهابيا"، في حين أنّ الاتحاد الأوروبي يشمل الجناح العسكري للحزب فقط بمثل هذا التصنيف. كما أن أغلب دول أميركا اللاتينية أضحت تعتبر حزب الله منظمة إرهابية، على غرار الأرجنتين وباراغواي والبرازيل وغواتيمالا.

وتعتبر الأرجنتين من الدول الأكثر تضررا من نشاطات حزب الله الذي عرفه المواطنون بعد الاعتداء على "الجمعية التعاضدية الإسرائيلية الأرجنتينية" (آميا) الذي أسفر عن سقوط 85 قتيلا قبل 25 عاما.

وفي 2019، بمناسبة ذكرى الاعتداء الذي يصادف 18 يوليو 1994، قال بيان رسمي أرجنتيني إن "وحدة المعلومات المالية" وهي هيئة حكومية "أمرت بتجميد أصول منظمة حزب الله الإرهابية وكيانات محددة في الجناح العسكري تشكل جزءا من هذه المنظمة وقادة المنظمة".

اليمن 360



الأكثر قراءة