اليمن 360

احتجاجات أمريكا تتواصل.. ترامب يهدد ونزول للجيش

 

  تواصلت في عدد من الولايات الأمريكية الاحتجاجات الغاضبة على قتل شرطي للمواطن جورج فلويد، ذي البشرة السمراء.

وفي الوقت الذي انتشرت فيه رقعة المظاهرات لتصل إلى أكثر من 35 ولاية من أصل 50، وأكثر من 100 مدينة، دعا الرئيس دونالد ترامب إلى مزيد من التعزيزات العسكرية.

وقال ترامب في تصريحات إن "القوات الأمريكية يجب أن تنزل إلى شوارع مدينة نيويورك، في حين أصيب خمسة من رجال الشرطة بالرصاص".

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية أنه تم نقل وحدات من الجيش إلى واشنطن كإجراء احترازي لدعم عمليات السلطات المدنية، بما مجموعه 1600 جندي.

وهدد ترامب باستخدام الجيش في مكافحة العنف الذي اندلع غالبا في الليل، بعد نهار من الاحتجاجات السلمية التي ينضم إليها مختلف الأمريكيين. وسخر ترامب من السلطات المحلية، ومن بينها حكام الولايات، بسبب طريقتهم في التعامل مع الاضطرابات.

وقال ترامب على تويتر اليوم: "يا نيويورك، استدعي الحرس الوطني. التعساء والخاسرون يدمرونك. تصرفي بسرعة".

اخبار اليمن 360

وفي وقت متأخر من مساء الإثنين، حطم متظاهرون الواجهات، ونهبوا متاجر في نيويورك، من بينها متاجر فاخرة في الشارع الخامس، وأشعلوا النار في مركز تجاري في مدينة لوس أنجلوس. 

وعبر آندرو كومو حاكم ولاية نيويورك، اليوم الثلاثاء، عن غضبه إزاء الاضطرابات في مدينة نيويورك، أكبر مدينة أمريكية، وقال إن شرطة المدينة فشلت في حماية الأعمال والجمهور من النهب وغيره من أوجه النشاط الإجرامي الليلة الماضية، مضيفا أن رئيس بلدية المدينة رفض تلقي مساعدة الحرس الوطني.

وفي وقت لاحق، غرد ترامب عن الضابط المتقاعد الأسود، ديفيد دورن، الذي قتل خلال الاحتجاجات، مع توجيه اتهامات للمتظاهرين.

وقال: "احترامنا الكبير لعائلة ديفيد دورن، نقيب الشرطة العظيم من سانت لويس، قُتل بالرصاص من قبل اللصوص الحقيرة. نحن نكرم ضباط الشرطة لدينا، ربما أكثر من أي وقت مضى".

وعمق ترامب حالة الغضب في البلاد يوم الإثنين؛ بظهوره في كنيسة قريبة من البيت الأبيض حاملا نسخة من الإنجيل، بعد أن استخدم أفراد إنفاذ القانون الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لفض متظاهرين في المكان.

وذكرت تقارير إعلامية أن جهاز الخدمة السرية الأمريكي، المكلف بحماية الرئيس، أغلق الثلاثاء الشوارع المحيطة بالبيت الأبيض حتى إشعار آخر.

اليمن 360