اليمن 360

تلاشي المنخفض الجوي في بحر العرب ..والأرصاد تحذر من ارتفاع درجة الحرارة والغبار  

 

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية ان خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية وصور الأقمار الاصطناعية تشير إلى انتهاء تأثيرات المنخفض الجوي الذي أثر على محافظتي المهرة وحضرموت، شرق البلاد، وامتد تأثيره على الهضاب والصحاري الداخلية والسواحل الجنوبية وصولاً إلى المرتفعات والسواحل الغربية خلال الفترة من 27 مايو وحتى 05 يونيو الجاري، رافقه هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة على بعض المناطق أدت إلى تدفق السيول في الشعاب و الوديان والتي تسببت في حدوث أضرار وخسائر مادية في الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.

وتوقع مركز الأرصاد حالة من الاستقرار تسود اجواء الجمهورية اليمنية باستثناء مناطق متفرقة من المرتفعات الجبلية التي قد تشهد سحب ركامية ممطرة خلال الـ24 ساعة القادمة.

وأشار المركز في نشرته الجوية اليوم السبت، إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة العظمى على مجمل مناطق البلاد خاصة المناطق الصحراوية و السهول الساحلية.

وذكر بأن هذا الارتفاع في درجات الحرارة يعمل الى تنشيط الرياح السطحية خلال ساعات النهار ويعمل على اثارة الاتربة والغبار على المناطق الصحراوية والسهول الساحلية كذلك مناطق الاحواض الجبلية.

وأكد أن المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية تكون فيها الأجواء صحوة الى غائمة جزئياً بسحب ركامية  قد يصحبها هطول امطار متفرقة على اجزاء من المرتفعات الجبلية مع تواجد للعوالق الترابية نتيجة نشاط الرياح السطحية.

اخبار اليمن 360

وعن طقس المناطق الساحلية ، أوضح المركز أن الاجواء فيها تكون صحوة الى غائمة جزئياً حارة ورطبة على المناطق الساحلية والرياح جنوبية غربية على السواحل الجنوبية والشرقية معتدلة تنشط احياناً مثيرة للأتربة والغبار خاصة على السواحل الجنوبية بينما تكون الرياح خفيفة الى معتدلة جنوبية الى غربية على السواحل الغربية.

ولفت إلى أن المناطق الصحراوية تسودها اجواء صحوة ومغبرة نسبياً ،شديدة الحرارة مع تواجد قطع من السحب المتفرقة والرياح شمالية الى شرقية معتدلة تنشط احياناُ مثيرة للأتربة والرمال ، فيما ارخبيل سقطرى تكون فيه الاجواء غائمة جزئياً الى غائمة مع فرصة لهطول امطار خفيفة والرياح نشطة تصل الى 35 عقدة.

وحذر مركز الأرصاد المواطنين في المناطق الصحراوية والسهول الساحلية من الارتفاع في درجات الحرارة العظمى.

ونبه الصيادين ومرتادي البحر حول ارخبيل سقطرى من ارتفاع الموج واضطراب البحر.

داعيا المواطنين وخاصة كبار السن ومن يعانون من الأمراض الصدرية من الاتربة والغبار المثار نتيجة نشاط الرياح السطحية.

اليمن 360