اليمن 360

رئيس مجلس الأمن الدولي يدافع بشدة عن المبعوث الأممي لليمن

نيويورك : دافع رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الألماني كريستوف هويسجن، اليوم الثلاثاء عن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن "مارتن غريفيث"، قائلا: "إنه يعمل بلا كلل ليل نهار من أجل جمع الطرفين (جماعة الحوثي والحكومة اليمنية) إلى طاولة المفاوضات".

وقال هويسجن في تصريح صحفي قبيل لحظات من دخوله إلى قاعة مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة دورية بشأن الحالة في جمهورية أفريقيا الوسطى: "إن أعضاء مجلس الأمن قد نفد صبرهم إزاء الوضع الحالي في اليمن الذي لا يمكن أن يستمر بهذا الشكل وفقا لوكالة "الأناضول".

وأعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في وقت سابق رفضها التعديلات الجديدة التي أدخلها غريفيث على مسودة خطته واعتبرتها "منحازة للحوثيين".

وكان القائم بأعمال رئيس اللجنة الاقتصادية العليا التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) في العاصمة اليمنية صنعاء، هاشم إسماعيل، اتهم المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث بـ"تعمد تقديم صورة مضللة عن مصير إيرادات موانئ الحديدة" غربي البلاد، رغم أنها "صرفت في المرتبات".

الاسبوع الماضي أيضا، قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم السبت، إن الاتهامات التي وجهت إلى المبعوث الأممي مارتن غريفيث من كل أطراف الصراع في اليمن، كشفت عن هشاشة وسطحية الدور الذي يقوم به منذ تولي مهامه، وأنه لا يملك الخبرة الكافية التي تمكنه من طرح الحلول والبدائل وجمع أطراف الصراع على طاولة التفاوض.

اخبار اليمن 360

وأشارت الوكالة إلى أن "حكومة الشرعية في اليمن رفضت مبادرة المبعوث الأممي واتهمته بالانحياز لـ"أنصار الله"، في الوقت ذاته رفض أنصار الله مبادرته المعدلة للسلام واتهموه أيضا بالانحياز للشرعية، الأمر الذي يدلل على أن المبعوث الأممي وفريقه أصبحوا حاملي رسائل بين أطراف الصراع ولم يعد لهم دور أممي بين اليمنيين".

وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث،قدم في وقت سابق اليوم الثلاثاء، إحاطتة جديدة لمجلس الأمن الدولي تتضمن نتائج اتصالاته مع الأطراف اليمنية بشأن مقترحاته لوقف إطلاق النار الشامل ومجموعة الإجراءات الإنسانية.

 

ديبريفر

اليمن 360