اليمن 360

البحرين تلتحق بالإمارات في اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل

أعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب،  انضمام البحرين إلى دولة الإمارات في اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.
وقال البيت الأبيض إن ترامب نشر خبر الاتفاق على تويتر بعدما تحدث عبر الهاتف مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وفقاً لرويترز.
ووصف ترامب الاتفاق على حسابه في "تويتر" بـ"إنجاز تاريخي آخر اليوم، اتفقت صديقتانا العظيمتان إسرائيل ومملكة البحرين على اتفاق سلام" مضيفاً" ثاني دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في 30 يوما"
وأكد ترامب وملك البحرين ونتنياهو في بيان مشترك، إنهم اتفقوا على "إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين".
واعتبر البيان المشترك الاتفاق" انفراجة تاريخية لتعزيز السلام في الشرق الأوسط، وفتح حوار وعلاقات مباشرة بين هذين المجتمعين الحيويين والاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يواصل التحول الإيجابي في الشرق الأوسط ويزيد الاستقرار والأمن والرخاء في المنطقة".
وأشار البيان إلى أن" البحرين قبلت دعوة ترامب للانضمام إلى إسرائيل والإمارات في مراسم توقيع الاتفاق بينهما، يوم الثلاثاء المقبل، في البيت الأبيض".
وقال إن" نتنياهو ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني سيوقعان إعلان سلام تاريخيا خلال المراسم".
وأضاف البيان المشترك إن الطرفين "سيواصلان جهودهما في هذا الصدد للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني".
وقال نتنياهو إن "الاتفاق بمثابة عهد جديد للسلام"، مضيفاً " لقد استثمرنا في السلام على مدار سنوات طويلة والآن يستثمر السلام فينا، وسيجلب استثمارات كبيرة حقا إلى اقتصاد إسرائيل، وهذا مهم للغاية".
وأكد عاهل البحرين، خلال اتصال هاتفي مع ترامب ونتنياهو، على ضرورة التوصل إلى اتفاق سلام عادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين قائم على حل الدولتين، وفقاً لوكالة أنباء البحرين.
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق اليوم الجمعة، أن البحرين وإسرائيل ستطبعان العلاقات.
وبإقامة البحرين علاقات رسمية مع إسرائيل تكون رابع دولة عربية تفعل ذلك بعد مصر والأردن والإمارات.

اخبار اليمن 360

اليمن 360