اليمن 360

مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة يشتكي جماعة الحوثيين لمجلس الأمن الدولي

اتهم مندوب الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله السعدي، مساء الثلاثاء، جماعة الحوثي  بتقويض جهود المبعوث الأممي لدى اليمن، مارتن غريفيث، الهادفة إلى الوصول إلى تسوية سياسية شاملة وسلام مستدام.

وقال مندوب اليمن الدائم لدى المنظمة الأممية، في جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، إن الحكومة المعترف بها دولياً أظهرت في الفترة الماضية مزيدا من المرونة والتجاوب مع كل المبادرات والمقترحات الهادفة إلى إحراز تقدم في عملية السلام الشامل.

وأكد السعدي مجدداً على دعم الحكومة لجهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، والانخراط بإيجابية مع الجهود المتصلة بوقف اطلاق النار والإجراءات الاقتصادية والإنسانية واستئناف العملية السياسية.

وجدد السعدي التأكيد على حرص الحكومة الشرعية على إحلال السلام الدائم المرتكز على المرجعيات الثلاث المتفق عليها.

وتتمسك الحكومة اليمنية بالمرجعيات الثلاث، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة كالقرار 2015/ 2216.

وقال السعدي إن الحوثيين يقوضون جهود المبعوث الأممي باستمرار التصعيد والحرب ضد الشعب اليمني واطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على المدن اليمنية المأهولة بالسكان وخاصة في مأرب شمالي شرقي اليمن "حد وصفه".

اخبار اليمن 360

السفير السعدي أكد أمام مجلس الأمن الدولي التزام الحكومة الشرعية بتنفيذ آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض وفقاً للخطط الزمنية المحددة.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، أبلغ مجلس الأمن الدولي خلال إحاطته، الثلاثاء، بأنه أرسل "مسودة مفصلة"، بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار إلى الطرفين المتحاربين الأسبوع الماضي وأن "الوقت حان الآن لكي يسارع الطرفان إلى التحرك بسرعة لإنجاز المفاوضات".

ومن المقرر أن يلتقي وفدا الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين الخميس المقبل في مدينة جنيف السويسرية لاستئناف المباحثات المتعثرة بشأن ملف الإفراج عن الأسرى والمعتقلين.

 

اليمن 360